اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي ​نفتالي بينيت​، أنّ "تصريحات وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​، عن أصول ​أدولف هتلر​ اليهودية كاذبة".

بدوره، لفت وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، ردًا على تصريحات نظيره الروسي الذي ذكر أنّ الزعيم النازي هيتلر "كان دمه يهوديًا"، إلى أنّ "تصريحات الوزير لافروف هي في الوقت نفسه فاضحة ولا تُغتفر وخطأ تاريخي مروّع"، مشيرًا إلى أنّ السفير الروسي استُدعي لكي يُعطي "توضيحات".

ولطالما حاولت الجانب الإسرائيلي منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 شباط الماضي، أنّ تحافظ على توزان دبلوماسي في علاقاتها مع كييف وموسكو، غير أن تصريحات لافروف في مقابلة مع قناة "ميدياست" الإيطاليّة بُثّت الأحد، أثارت غضبًا.

وذكر لافروف أنّ الرئيس الأوكراني فلاديمير "زيلينسكي يقدّم هذه الحجة: كيف يمكن للنازية أن تكون موجودة في أوكرانيا، إذا كان هو (زيلينسكي) نفسه يهوديًا"، مشددًا على "أنني قد أكون مخطئًا، لكن هتلر كان دمّه يهوديًا أيضًا".

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الأوكراني ​دميترو كوليبا​ عن أسفه لأن "لافروف لا يمكنه إخفاء معاداة السامية المتجذرة بعمق داخل النخب الروسية"، لافتًا إلى أنّ "هذه التعليقات البغيضة تسيء إلى الرئيس زيلينسكي وأوكرانيا وإسرائيل واليهود".